نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • نوع العنصر
      نوع العنصر
      امسح الكل
      نوع العنصر
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
5 نتائج ل "عتيبة، منير، 1969- مؤلف"
صنف حسب:
عن الكتابة .. السحر والألم : محاوات ثقافية بلا ضفاف
يضم الكتاب ثمانية عشر حوارا مع أدباء وأديبات ونقاد من دول عربية وأوروبية عدة موضوعها العلاقة الغامضة بين الكاتب وفعل الكتابة وتضم قائمة من حاورهم عتيبة هنا كلا من السلوفينى إيفالد فليسار، الجزائري واسيني الأعرج، السوداني طارق الطيب، العراقي عبد الإله عبد القادر، التونسي صلاح الدين بوجاه، العمانى محمد بن سيف الرحبي، الكويتي طالب الرفاعي، اللبنانية لنا عبد الرحمن، العراقي ثائر العذاري، المغربي بنسالم حميش، التركية نازن بكير أوغلو، اليمنى محمد الغربي عمران، المغربي إدريس الصغير، والمصريين محمد حافظ رجب، يوسف زيدان، محمد المنسي قنديل، زين عبد الهادي، محمد جبريل.
قراءات نقدية في الأدب الصيني
اسأل كاتبا عربيا عن المبدعين الذين قرأ لهم في شبابه، وأثروا فيه، سيسرد لك أسماء عديدة، ستجد بينهم الفرنسي والإنجليزي والروسي والأمريكي والإسباني، وربما تجد الهندي، لكنني أثق أنك ‏لن تجدا اسما واحدا لكاتب صيني.‏ وهذا العمل هو محاولة غوص في هذا الجزء المعزول عنا عربيا من الأدب العالمي، رغم غزارته الإنتاجية وقيمته الإبداعية وتنوعه الثقافي، لكنه وصلنا عربيا متأخرا للعديد من الظروف ‏السياسة والثقافية التي شهدها العالم والتي مرت بها الصين أيضا، وهنا يأتي هذا الكتاب ليكشف حجب شمس السرد الصيني، ويزيح نقابا واراه عنا كثيرا، ليبحث من خلال عشرين رواية ‏وقصة صينية و15 أديبا ومبدعا عن الإنسان الذي يشبهنا ولم نعرفه، عن الإبداع الذي يشبه ذائقتنا ولم نكتشفه، قراءة إنسانية قبل أن تكون نقدية، تكشف صفات أدب بلاد التنين وتبرز ‏مزاياه، ورؤية نقدية وإبداعية تشبه خارطة طريق ترشدنا لجوهر إبداع الشرق- والتي سنتعايش معها جدا، لأننا نحن أيضا شرق.‏ هنا نلتقي مع الشعب الصيني في إنسانيته، وفي تشبثه بجذوره، وفي اهتمام الشخوص بجوانب حياتية قد تبدو تافهة لأول وهلة، ولكنها يكفي أن تكون مهمة لصاحبها، فهي تشكل ‏خصوصياته ونوازعه وقناعاته، لأن مجموع هذه الأشياء هي التركيبة المميزة لكل فرد، التي تجعل منه إنسانا، فالأدب هو صوت الفرد الممثل للجماعة، وللمجتمع، وللخصوصية، وللهوية.‏
قراءات في أدب الطفل الصیني
تتعدد أجناس الكتابة في أدب الأطفال بين الرواية، والسيرة الذاتية والرسالة والقصة الطويلة والشعر هذا التعدد هو في حد ذاته دليل على أن الحواجز وهمية بين أدب الأطفال وغيره، ومما يميز الأدب الصيني الأطفال هو حرصه على تقديم عالم إنساني بعيد عن الوردية التي تكتسي بها قصص الأطفال في الغالب، فالطفل الصيني يعيش مشاكل بلده، لكن تفكيره واحتياجاته تبقى رهينة لسنه مثله في ذلك مثل كل أطفال العالم، فالكتابة للأطفال تبدو جسرا يحاول الكاتب خلاله رأب الهوة التي تفصل عالم الأطفال عن عالم الكبار، فعالم الصغار يبعث الحياة في كل ما يحيط به من كائنات فتصبح فاعلة، وتبدو شخوصا من تتحرك، وتفكر، وتقرر ومن ثم تشارك الأطفال في بناء عالمهم. وهذا الكتاب يقدم قراءة نقدية في سبعة وثلاثين عملا أدبيا للأطفال تشمل : ثلاث عشرة رواية، وثلاث مجموعات قصصية، وخمس سلاسل تتكون كل منها من أربعة كتب إضافة إلى كتاب في قالب الرسائل وهي وإن كانت قطرة في بحر ما ينشر من أدب الأطفال الصيني ؛ فإنها قد تكون ذات دلالة جيدة على مجمل ما يقدم لأطفال الصين من أدب.
الإنسان ووحوش أخرى
هل يمكن أن تحدث المعجزة ؟ شاب يلعب مع ذئب يلتقيه لأول مرة ؟ بلا خوف من أذى قد يلحقه به لأي سبب تحرضه به نفسه. هل يمكن أن أتقدم منه خطوات ؟ أبتسم له. أخبره أنني وحيد أبوي. وليس لي أصدقاء. أشكو له وحدتي. هل سيبتسم ؟ هل سيفهم أم سيدعي التعاطف، ثم ينقض علي من حيث لا أدري؟. سأغني له من بعيد، لعل شجن غنائي يجعله يحس بحاجتي إلى صديق، ثم أقترب منه ببطء مؤكدًا على أني لا أؤذيه شرط أن لا يؤذيني. لكن.. هذه اللمعة في عينيه ماكرة جدا. أشعر بخوف حقيقي وخفقان. أتذكر نصيحة أمي : “لا تلعب مع البشر، فأجري عائدا إلى الغابة.